موقع بن باز رحمه الله   .
عدد الضغطات : 238موقع وذكر
عدد الضغطات : 236موقع الإفتاء
عدد الضغطات : 319صيد الفوائد
عدد الضغطات : 250
موقع بن عثيمين رحمه الله ,
عدد الضغطات : 229أم 44 رجل  .
عدد الضغطات : 285منتدى المقطة
عدد الضغطات : 219وقف اليتيم الثاني   ,
عدد الضغطات : 213
توصيل الماء والزيت والعسل   .
عدد الضغطات : 255دار الرقية الشرعية بمكة المكرمة
عدد الضغطات : 418خلطة الشيخ أبو عبدالعزيز .
عدد الضغطات : 236أعلن معنا.
عدد الضغطات : 187
إعلان
عدد الضغطات : 139إعلان
عدد الضغطات : 137إعلان
عدد الضغطات : 182إعلان
عدد الضغطات : 292
إعلان
عدد الضغطات : 204

شريط الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-26-2013, 11:25 AM
محمد الرقيه
عضو مميز
محمد الرقيه متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 97
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 فترة الأقامة : 866 يوم
 أخر زيارة : 04-13-2014 (02:44 AM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : محمد الرقيه is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي العين و الحسد الاسباب و العلاج



العين و الحسد الاسباب و العلاج





عالم العين

ينبغي للإنسان أن يعرف أن للعين تأثير لقول النبي صلى الله عليه وسلم {العين حق}لكن قد صار الناس مع قضية العين ثلاثة أصناف:
الصنف الأول: وهم الذين جعلوا جل مايحدث لهم ينسبونه إلى العين وكأنه لم يعد هناك إبتلاء ولا عقوبة من الله ولا تكفير ذنوب بما أصابهم بل تجدهم دائما يقولون (أصابتنا عين ) وربما إخترعوا طرق شركية وبدعية للوقاية منها ولعلاجها والله المستعان.
الصنف الثاني:يصابون بالعين وهم لايعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين فيصابون بأمراض عضوية فيلبثون سنين في العلاج ولا يلتفتوا إلى الرقية لأنهم يجهلون أنها تسبب مرض عضوي وتصرف عنك حتى أمور دنيوية.
الصنف الثالث: هم أهل الوسط يعرفون العين وحقيقتها وإن أصيبوا بمرض عالجوه بالأدوية والرقية وإستغفروا الله لأنهم يتهمون أنفسهم بأن ماأصابهم هو مما كسبت أيديهم، فعلى الإنسان أن لا يكون غالي ولاجافي والله هو الموفق.


العين في كتاب الله

-قال الله تعالى {وَقالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67) وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68)}(سورة يوسف)
-قال ال له تعلى {وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون (51) وما هو إلا ذكر للعالمين (52)}(سورة القلم)
-قال الله تعلى {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا (39)}(سورة الكهف)



العين في السنة

1-عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أدرك سهلا صريعا قال من تتهمون به قالوا عامر بن ربيعة قال علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ثم دعا بماء 2_فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان قال معمر عن الزهري وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه.
رواه إبن ماجة(3509) وصححه الألباني في المشكاة (4562)
3-عن عائشة رضي الله عنها قالت «استعيذوا بالله من العين فإن العين حق».
رواه إبن ماجة(3508) وصححه الألباني في الصحيحة( 737)
4-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق».
رواه البخاري(5740)
5-عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «العين حق: تستنزل الحالق».
رواه أحمد(2477) وحسنه الألباني في الصحيحة (1250).
6-عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا». رواه مسلم (2188)

7-عن جابر بن عبد الله، يقول: رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية، وقال لأسماء بنت عميس: «ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة» قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال: «ارقيهم» قالت: فعرضت عليه، فقال: «ارقيهم». رواه مسلم (2198)
8-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر». أخرجه أبو نعيم " الحلية " (7 / 90) وحسنه الألباني في الصحيحة (1249)
9-عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين». أخرجه الطيالسي في " مسنده " (1760) وحسنه الألباني في الصحيحة(747)

10-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه». رواه أحمد(21302) وصححه الألباني في الصحيحة (889)
11- قال أبو سعيد رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت (المعوذتان) فلما نزلتا أخذهما وترك ما سواهما.
رواه الترمذي(2058) وحسنه الألباني في الكلم الطيب (247)
12-عن أم سلمة، رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: «استرقوا لها، فإن بها النظرة». رواه البخاري(5739)
13-عن أسماء بنت عميس قالت: يا رسول الله إن ولد جعفر تسرع إليهم العين أفأسترقي لهم؟ قال: «نعم فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين». رواه أحمد (27470)وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (4560)
14-عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل النبي صلى اللع عليه وسلم فسمع صوت صبي بيكي فقال " ما لصبيكم هذا يبكي؟ فهلا استرقيتم له من العين؟ ".
أخرجه أحمد(24442) وصححه الألباني في الصحيحة( 1048)
15-عثمان بن عفان، أنه مر ببعض طرقات المدينة فرأى صبيًا ومعه حشمة فقال: دسموا نونته لكى لا تصيبه العين، معناه دسموا ذلك الموضع ليرد العين، والنونة: النقبة التى تكون فى ذقن الصبى الصغير، وقال ابن دريد: الدسمة: غبرة فيها سواد، الذكر: أدسم، والأنثى: دسماء.
شرح صحيح البخاري لابن بطال(2/511) وشرح السنة للبغوي (12/166)
ملاحظة: يفهم من هذه الأحاديث أن العين من علاماتها أن تجعل الشخص نحيف وتحدث تغير في لون وجهه وكثرة البكاء عند الصبيان وتحدث مرض عضوي.




أقوال العلماء في العين


قال الحافظ إبن كثير رحمه الله:
العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزّوجل. تفسير إبن كثير (4/410)
قال الحافظ إبن حجر رحمه الله:
حقيقة العين نظر بإستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر. فتح الباري (10/200)





كيفية الإصابة بالعين




السؤال: ما حقيقة العين -النضل- قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله: «ثلث ما في القبور من العين»، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله، وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي، وهل يشربه أو يغتسل به؟
الجواب: العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين وقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح
لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها. من (زاد المعاد) بتصرف. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6387)
عضو... عضو... نائب رئيس اللجنة... الرئيس
عبد الله بن قعود... عبد الله بن غديان... عبد الرزاق عفيفي... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:
الإصابة بالعين من قبل ذلك العائن الذي يكون عنده شيء من الحسد، فيحصل من نظرته ضرر للمعين بقضاء الله وقدره، وكل ما يقع في الكون هو بقضاء الله وقدره، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وقد تؤدي به العين إلى الهلاك والموت. شرح سنن أبي داود (437/3)
السؤال: هل تكون العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب بالشيء وعدم التبريك عليه؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: في الغالب أن العائن يكون فيه شيء من الحسد، ولكن قد تحصل الإصابة بالعين من صديق. شرح سنن أبي داود (438/16)
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:
قد تحصل العين من شخص صالح،كما حصلت من عامر بن ربيعة وهو صحابي جليل من السابقين إلى الإسلام،ومن أهل بدر وذلك أن العين قد تكون بسبب الإعجاب بالشخص،فتقع بإذن الله،ووقوعها من هذه الصنف قليل بخلاف من في قلوبهم الخبث والحسد فإنها تكثر منهم.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (156)


السؤال:هل يكون العائن آثما إذا كان يصيب بالعين بدون رضاه؟
فأجاب الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله بقوله: يكون آثما إذا كان متساهلا في إصلاح نفسه،فإذا كان لايستعمل الذكر المشروع عند رؤية مايعجبه فهذا دليل على إهماله إصلاح نفسه وإذا كان لايدعو الله أن يزيل منه المرض هذا فهذا دليل على الإهمال أيضا،فإذا إستعمل الذكر المشروع ودعا الله،وابتلي بهذا المرض فعليه أن يبادر إلى الاغتسال،لينفع المعيون،وإن شاء الله ينجو من الإثم.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157 )
مسألة:هل يصيب العبد نفسه بالعين ؟
فأجاب الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله بقوله: قد يحصل هذا لأن الشخص قد ينبهر من عمل عمله ويتعاظم في نفسه،ولايبرك فيتسبب في إصابة نفسه بالعين،وقد أخبرني أخ أن شخصا مشى مسافة بسرعة فبعد المشي السريع إستغرب من قطعه هذه المسافة فقال الله أكبر علي فشكى من ألم وجده في رجله
فعلى المسلم إذا رأى من نفسه خيرا في دينه أو دنياه فاطمأن إلى ذلك أن يشكر الله ويدعوه بالبركة ويعلم أن ذلك من فضل الله عليه. أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157 )


مسألة:هل العين تصيب الجمادات من أشجار وأحجار وغير ذلك ؟
فأجاب الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله بقوله:قد تصيب العين الجمادات وهذا مشهور عند الناس وكثير في كلامهم،لما يشاهدون من تعطيل مابأيديهم من الجمادات على إثر إصابة العائن المعيون ولا يوجد مانع من وقوعه شرعا وهذا كله يحدث بإذن الله وقد يستغرب الشخص عند ما يقرأهذا الكلام ولكن لاغرابة في حقيقة الأمر إذ أن الله جعل للأسباب تأثيرا عجيبا قد لا يتصوره بعض الناس ومن ذلك ضرب موسى البحر قال سبحانه:{فأوحينا إلى موسى أن أضرب البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم }(الشعراء63)فانظر إلى إنفلاق البحر بضربة عصا لولا قدرة الله ما كان للعصا أي أثر على البحر،فأنت –أخي –لا تنظرإلى مجرد السبب ولكن انظر إلى خالق السبب وهو الله فهو سبحانه يجعل في السبب قوة التأثير ما يعجز عن إدراكه الخلق فإذا أراد الله أن تكون عين فلان سببا لموت فلان وقعت وإذا أرادها الله أن تكون سببا لتعطيل سيارة أو وقوفها حصل ذلك.
وعلى هذا:فلا استبعاد لحصول تأثير العين على الجمادات إلا أن هذا قليل بخلاف الإصابة في الحيوانات فهي أكثر منها والإصابة بالعين في المخلوق البشري أكثر منها في الحيوانات.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157 )

7تغ"é
هل الجن تصيب الإنس بالعين
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهي تقع من الإنس والجن والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
هل يصيب الأعمى بالعين

قال إبن القيم رحمه الله:ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى، فيوصف له الشيء، فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية. الطب النبوي (1/123)
هل يأثم العائن
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:إذا تعمد العائن إصابة الشخص،فإنه يأثم بذلك لأنه يكون متعديا بهذا،حتى إن الفقهاء رحمهم الله قالوا:إذا تعمد قتل شخص بعينه وأقر بذلك فإنه يقتص منه،لأن هذا يعتبر من قتل العمد.
الدعاء على العائن
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحم الله:عن الدعاء على العائن
فأجاب رحمه الله بقوله:لا،يقول:اللهم اكفني شر كل ذي شر،لأن العين ليس باختياره،قد ينظر بغيراختياره،ماهو برغبته،يقول اللهم اكفني شر كل ذي شر،والإنسان إذا خاف من عينه يقول:اللهم بارك لفلان،يبرك،يقول:ماشاء الله لا قوة إلا بالله،حتى تطفئ العين نفسه إذا كان يخاف من عينه،يقول:بارك الله في فلان،ماشاء كان،إذا رأى شيء يعجبه:اللهم بارك فيه،هذا من أسباب السلام.
هل يجوز الكذب خوفا من العين؟
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل يجوز الكذب خوفا من العين،كأن تقول الفتاة:بأن تقديرها جيد جدا في نتائج الإمتحانات،وتقديرها متازة في الشهادة خوفا من العين ؟
فأجاب رحمه الله بقوله:لا تكذب،هذا كذب،تبين الواقع ولاحرج والحمد لله،وتعتمد على الله ولايضرها،تعتمد على الله وتقول:{أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }{ومن يتوكل على الله فهو حسبه}(الطلاق 3)لايضره،تترك الهواجس بالعين وماالعين،الغنسان يسأل ربه يقول {أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }صباح ومساء ثلاث مرات،ولايضره شيء،والحمد لله.



أسباب الإصابة بالعين




تنحصر أهم أسباب الإصابة بالعين في أمور:
-البعد عن الله عزّوجل وإنتهاك حرماته،والوقوع في الشرك والبدع وتجده منكب على الأفلام والغناء والمعاصي التي لا ترضي الله عزّوجل مما يجعله غير محصن فتأثر فيه العين وتتسلط عليه الشياطين.
_عدم الإهتمام بأذكار الصباح والمساء،أو قولها ولكن بعدم تدبر وتأمل.



الوقاية من العين




يقول السائل: ما صحة الحديث (العين حق) ؟ وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين؟ وكيف تصيب العين الإنسان؟ وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم؟ مشكورين.
فأجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: نعم الحديث صحيح، والعين حق، والواقع يشهد بذلك، والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله، فهو- أي: العائن- شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنعم الله، فإذا رأى في شخص نعمة من نعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل. والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن: أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول: اللهم بارك على فلان، وما أشبهها من الكلمات التي تطمئن نفسه، وتكبت ما فيها من حسد. وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك: أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء، كآية الكرسي، وسورة الإخلاص، وسورة قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس، وغيرها مما جاءت به السنة. هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة. فتاوى نور على الدرب للعثيمين (4/2)







الحَسَدُ




.................................................. .................................................. ........



الحسد في الكتاب





-قال الله تعالى {ومن شر حاسد إذا حسد}(الفلق)
-قال الله تعالى { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)}(البقرة)
-قال الله تعالى { أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} (النساء: 54)
-قال الله تعالى {ولا تتمنوا مافضل الله به بعضكم على بعض }(النساء32)



الحسد في السنة




-عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانا». رواه البخاري(6064)
-عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يجتمعان في النار مسلم قتل كافرا ثم سدد وقارب، ولا يجتمعان في جوف مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد».
رواه النسائي (3109)وصححه الألباني في صحيح الجامع(7620)
-عن ضمرة بن ثعلبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا».
رواه الطبراني (8157)وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(2887)
-عن الزبير بن العوام، حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء، والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر، ولكنها تحلق الدين. والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أخبركم بما يثبت ذلك لكم، أفشوا السلام بينكم»
رواه البيهقي(116)وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2888)
-عن عبد الله بن عمرو، قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: «كل مخموم القلب، صدوق اللسان»، قالوا: صدوق اللسان، نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: «هو التقي النقي، لا إثم فيه، ولا بغي، ولا غل، ولا حسد». رواه ابن ماجة(4216)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(948)



تعريف الحسد




[النهاية لابن الأثير ج1 ص383]:هو أن يرى الرجلُ لأخيه نعمة، فيتمنى أن تزول عنه، وتكون له دونه.
قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهّاب رحمه الله:
الحسد هو كراهية النعمة عن المحسود، وحب زوالها عن المنعم عليه.
فيغتم الحاسد بنعمة إن أصابها غيره، ويسر بمصيبة أن نزلت به وهذا من فعل المنافقين.
قال بعض السلف أول خطيئة هي الحسد حسد إبليس آدم عليه السلام على رتبته فأبى أن يسجد له فحمله على الحسد والمعصية. الكبائر(1/94)



أقسام الحسد




قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله في: أمراض القلب وشفاؤها(1/14):والتحقيق أن الحسد هو البغض والكراهة لما يراه من حسن حال المحسود وهو نوعان أحدهما كراهة للنعمة عليه مطلقا فهذا هو الحسد المذموم وإذا أبغض ذلك فإنه يتألم ويتأذى بوجود ما يبغضه فيكون ذلك مرضا في قلبه ويلتذ بزوال النعمة عنه وإن لم يحصل له نفع بزوالها لكن نفعه بزوال الألم الذي كان في نفسه ولكن ذلك الألم لم يزل إلا بمباشرة منه وهو راحة وأشده كالمريض فإن تلك النعمة قد تعود على المحسود وأعظم منها وقد يحصل نظير تلك النعمة ما أنعم به على النوع ولهذا قال من قال إنه تمنى زوال النعمة فإن من كره النعمة على غيره تمنى زوالها والنوع الثاني أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيجب أن يكون مثله أو أفضل منه فهذا حسد وهو الذي سموه الغبطة وقد سماه النبي (صلى الله عليه وسلم) حسدا في الحديث المتفق عليه من حديث ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ورجل آتاه الله مالا وسلطه على هلكته في الحق هذا لفظ ابن مسعود ولفظ ابن عمر رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه في الحق آناء الليل والنهار ورواه البخاري من حديث أبي هريرة ولفظه لا حسد إلا في اثنين رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه الليل والنهار فسمعه رجل فقال يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا فهذا الحسد الذي نهى عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) إلا في موضعين هو الذي سماه أولئك الغبطة وهو أن يحب مثل حال الغير ويكره أن يفضل عليه.



أسباب الحسد




للحسد أسباب عدة،منها الأسباب التالية:
1- ضعف الإيمان، وعدم الرضا بما قسمه الله خبث النفس وشحها بالخير لعباد الله.الجهل بعواقب الحسد، فالحاسد لا يدرك شناعة وعواقب الحسد الوخيمة، وما يترتب عليه من نتائج عظيمة على الدين، والنفس، والمجتمع.



المحاذير التي يقع فيها الحاسد




قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ثم إن الحاسد يقع في محاذير:
أولاً: كراهته ما قدره الله، فإن كراهته ما أنعم الله به على هذا الشخص كراهة لما قدره كونًا ومعارضة لقضاء الله- عز وجل-.
ثانيًا: إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب؛ لأن الغالب أن الحاسد يعتدي على المحسود بذكر ما يكره وتنفير الناس عنه، والحط من قدره وما أشبه ذلك، وهذا من كبائر الذنوب التي قد تحيط بالحسنات.
ثالثًا: ما يقع في قلب الحاسد من الحسرة والجحيم والنار التي تأكله أكلاً، فكلما رأى نعمة من الله على هذا المحسود اغتم وضاق صدره، وصار يراقب هذا الشخص كلما أنعم الله عليه بنعمة حزن واغتم وضاقت عليه الدنيا.
رابعًا: أن في الحسد تشبهًا باليهود، ومعلوم أن من أتى خصلة من خصال الكفار صار منهم في هذه الخصلة، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من تشبه بقوم فهو منهم ".
خامسًا: أنه مهما كان حسده ومهما قوي لا يمكن أبدًا أن يرفع نعمة الله عن الغير، فذا كان هذا غير ممكن فكيف يقع في قلبه الحسد.
سادسًا: أن الحسد ينافي كمال الإيمان لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". ولازم هذا أن تكره أن تزول نعمة الله على أخيك، فإذا لم تكن تكره أن تزول نعمة الله عنه، فأنت لم تحب لأخيك ما تحب لنفسك وهذا ينافي كمال الإيمان.
سابعًا: أن الحسد يوجب إعراض العبد عن سؤال الله تعالى من فضله، فتجده دائمًا مهتمًا بهذه النعمة التي أنعم الله بها على غيره ولا يسأل الله من فضله، وقد قال الله تعالى: (وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ)).
ثامنا: أن الحسد يوجب ازدراء نعمة الله عليه، أي أن الحاسد يرى أنه ليس في نعمة، وأن هذا المحسود في نعمة أكبر منه، وحيئذ يحتقر نعمة الله عليه فلا يقوم بشكرها بل يتقاعس.
تاسعًا: الحسد خلق ذميم؛ لأن الحاسد يتتبع نعم الله على الخلق في مجتمعه، ويحاول بقدر ما يمكنه أن يحول بين الناس وبين هذا المحسود بالحط من قدره أحيانًا، وبازدراء ما يقوم به من الخير أحيانًا إلى غير ذلك.
عاشرًا: أن الحاسد إذا حسد فالغالب أن يعتدي على المحسود، وحينئذٍ يأخذ المحسود من حسناته، فن بقي من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئاته فطرح عليه ثم طرح في النار. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (26/229)



كيف يعالج الحاسد نفسه من مرض الحسد




السؤال: أريد أن أتوب إلى الله من صفة الحسد، وأحاول التخلص منها قدر الاستطاعة ولكن الشيطان يزين لي ذلك في كثير من الأحيان عن طريق الغيرة؛ إذ أغار من زميلاتي أو من بقية النساء ثم أحسد، وسمعت من صديقة لي أنها تقول: اكظمي غيرتك وحسدك في قلبك ولا تتلفظي به على لسانك حتى لا يؤاخذك الله عليه؟
فأجاب الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله بقوله: نعم،إذا أحسست بشيء فجاهدي نفسك، واكظمي ما عندك، ولا تفعلي شيئا يخالف الشرع، لا تؤذي المحسودة أو المحسود، لا بقول ولا بفعل، واسألي الله أن يزيله من قلبك ولا يضرك، فالإنسان إذا حسد ولم يحقق شيئا لم يضره ذلك إذا كان لم يفعل، لا أذى للمحسود ولا إزالة لنعمة عنه، ولا تكلما في عرضه، وإنما شيء في نفسه كظمه، فإنه لا يضره، ولكن عليه الحذر، حتى لا يقول شيئا يضر المحسود أو يفعل شيئا يضره، وقد روي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب» فالحسد خبيث، ولكنه يبدأ بصاحبه، يؤذي صاحبه قبل غيره، فينبغي للمؤمن والمؤمنة أن يحذرا ذلك مع سؤال الله العافية، المؤمن يضرع إلى الله، وهكذا المؤمنة تضرع إلى الله أن يزيل ذلك من قلبها، حتى لا يبقى في قلبها شيء، ومتى أحست بشيء فلتجاهد في كظمه وإبقائه في القلب من دون أذى للمحسود، لا أذى فعلي ولا قولي، والله المستعان. فتاوى نور على الدرب (1/131)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:و إذا قال قائل: إذا وقع الحسد في قلبي بغير اختياري، فما هو الدواء؟
فالجواب: أن الدواء يكون بأمرين:
الأول: الإعراض عن هذا بالكلية، وأن يتناسى هذا الشيء، وأن يشتغل بما يهمه في نفسه.
الثاني: أن يتأمل ويتفكر في مضار الحسد، فإن التفكر في مضار العمل يوجب النفور منه، ثم يجرب إذا أحب الخير لغيره واطمأن بما أعطاه الله، هل يكون هذا خيراً، أم الخير أن يتتبع نعمة الله على الغير، ثم تبقى حرقة في نفسه، وتسخطاً لقضاء الله وقدره؟!وليختر أي الطريقين شاء، .مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(26/514)


طرق شركية في رد العين



نتيجة لبعد الناس عن الشرع فقد وقعوا في أمور كثيرة شركية في رد العين منها مايلي:



أولا منها مايعلق:



وهو مايعلق في البيوت والمزارع والسيارات منها حدوة الحصان وسنابل من الحنطة و كف بداخلها عين إنسان وعجلة سيارة وهلال حديدي وناب حيوان أو قرنه أو عظم والجماجم والودعة،،وقطعة من جلد قنفد وهيكل سلحفات. لوحات القرآن.ومصحف صغير، تميمة (حجاب)،قطعة قماش بداخلها كمون أو ملح. غصن من شجرة الصبار ذات الشوك الكبير.



ثانيا ما يحمله الإنسان أو يعلقه:



كف من فضة،تميمة (حجاب)،مصحف صغير وضع الكمون،الملح، سكين أو مصحف تحت الوسادة،قطعة من جلد غزال،خاتم من فضة،الودعة،ناب حيوان وغير ذلك.



ثالثا مايفعل في مجامع الناس:



البخور وذر الملح والسكر والعطر وماء الزهر.


رابعا مايقال من ألفاظ:


خمسة وخميسة، عين الحسود لا تسود، خمسة في عنيك.


قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ولهذا نُهي عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه، لأن ذلك ليس سبباً شرعيًّا ولا حسيًّا، وما لم يثبت كونه سبباً شرعيًّا ولا حسيًّا لم يجز أن يجعل سبباً؛ لأن جعله سبباً نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك به حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبباتها. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (17/70)

وقال أيضا في مجموع الفتاوى( في باب من الشرك لبس الحلقة ):
وكان لبس هذه الأشياء من الشرك؛ لأن كل من أثبت سببًا لم يجعله الله سببًا شرعيًّا ولا قدريًّا؛ فقد جعل نفسه شريكًا مع الله. فمثلًا: قراءة الفاتحة سبب شرعي للشفاء. وأكل المسهل سبب حسي لانطلاق البطن، وهو قدري؛ لأنه يعلم بالتجارب. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (9/154)



علاج المصاب بالعين




السؤال: هل علاج العين خاضع للتجربة أم هو توقيفي؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: الذي جاءت به السنة توقيفي؛ لأن هذا تشريع وبيان من الرسول صلى الله عليه وسلم أن العلاج يحصل بهذه الطريقة. شرح سنن أبي داود (438/16)



أعراض المصاب بالعين





أعراض العين:
1_الخمول والكسل وخاصة على عمل كان للإنسان فيه نشاط من قبل _وجع في المفاصل
2_ صداع متنقل دائما لا ينفع معه الدواء _الأرق عند النوم
3_الحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد _النفور من البيت والأهل والناس ومن الزوج
4_الإحساس بضيق دون وجود سبب _صفرة في الوجه _كثرة التعرق والتبول
5_ضعف الشهية _تنميل الأطراف -البكاء من غير سبب _كثرة التثاؤب
6-كثرة النسيان والشعور بثقل في مؤخرة الرأس -الإحساس بثقل على الأكتاف
7-إرتفاع حرارة الجسم ولم ينفع معها الدواء-البرودة في الأطراف

8-خفقان القلب بسرعة من غير سبب-أم متنقل أسفل الظهر والكتفين
9-إنفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي-رؤية الكوبيس وصعوبة في النوم
هذه الأعراض ليست للحصر أولا ثانيا ليس فيها نص إنما تذكر من باب التجربة والخبرة ومثلا شخص يشكو من مرض معين لم يشفى منه بالدواء وشفي منه بالرقية فيقلون ربماهذه عين من باب الفراسة والتخمين والتجربة فليتبه الراقي لهذا الأمر. ملاحظة يجب أن نتنبه بأنه حتى المرض العضوي قد يكون بسبب العين وكذلك المرض النفسي.



كيفية العلاج وصيغة التبريك





لعلاج الإصابة بالعين
فيبدأ الراقي أولا بطرح الأسئلة على المريض فيغلب على ظنه أنه مصاب بالعين حتى تكون غالب قرأته بأيات وأدعية العين فيبدأ الأدعية النبوية التي ذكرت فيها العين ثم إلى كتاب الله الأيات التي فيه العين بصوت مسموع بخشوع وتدبر وبالأخص المعوذتين وآيات الشفاء والسكينة ويكرر الأيات فسيشفى بإذن الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال {لارقية إلا من عين }وإذا أراد أن يضيف لنفسه أو لغيره أن يقرأله في الماء أو الزيت بعد الإنتهاء من الرقية فله ذلك فيأمره بأن يشرب من الماء ويغسل وجهه وكفيه والزيت يشرب من ويدهن به في الصدر والظهر والمفاصل وماكان يحس به أنه يؤلمه من جسده فستكون النتيجة بإذن الله حسنة مع حسن الظن بالله أنه هو الشافي وهذا إلا سبب وأن الله أرحم الراحمين.

إذا عرف العا ئن
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين.
رواه أبو داود(3880) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2522)

السؤال: هل المقصود بالوضوء من العين الوضوء الشرعي أو الوضوء اللغوي؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: الوضوء الشرعي، مع زيادة غسل ركبتيه.
شرح سنن أبي داود (438/15)


قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
يشرع علاج المصاب بالعين بالرقية الشرعية، من الرجل الثقة المعروف بذلك، أو المرأة المعروفة بذلك، لكن إذا كانت الرقية من الرجل فإنه لا يجوز أن يخلو بها، بل يجب أن يكون معهما ثالث تزول به الخلوة. وإن عرف العائن شرع استغساله بأن يغسل وجهه وكفيه في إناء ثم يغتسل به المعين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق العائن: «وإذا استغسلتم فاغسلوا ». مجموع فتاوى إبن باز(8/159)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
فإنه يؤخذ من وضوء العائن أو مما يغتسل به من الماء يؤخذ منه فيصب على المصاب بالعين أو يحثو منه فإذا فعل ذلك فإنه يبرأ منها بإذن الله فيؤمر العائن بأن يتوضأ أو يغتسل ويؤخذ ما تناثر من مائه ويصب على المصاب أو يحثو منه أو يجمع بين الأمرين وبذلك يزول أثر العين. فتاوى نور على الدرب للعثيمين (4/2)
قالت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء:....
وإذا علم أن إنسانا أصابه بعينه أو شك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6387)
عضو... عضو... نائب رئيس اللجنة... الرئيس
عبد الله بن قعود... عبد الله بن غديان... عبد الرزاق عفيفي... عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
قال الشوكاني رحمه الله:قوله: (وإذا استغسلتم فاغسلوا):أي إذا طلبتم للاغتسال فاغسلوا أطرافكم عند طلب المعيون ذلك من العائن، وهذا كان أمرا معلوما عندهم، فأمرهم أن لا يمتنعوا منه إذا أريد منهم، وأدنى ما في ذلك رافع الوهم، وظاهر الأمر الوجوب. وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العادة بالشفاء فيه فإنه يتعين، وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا أولى. . نيل الأوطار(8/247)


ذٍّمسألة: ما الدليل على أن المعين يأخذ من فضلات العائن؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد أن يغتسل له، فمعنى ذلك أنه إذا أخذ شيء مسه جسده كسراويله أو قميصه أو طاقيته أو نوى التمر الذي أكله؛ فهذا من جنس ذلك الاغتسال الذي ينفع، فإذا لم يحصل الاغتسال أو كان الأمر ليس بواضح؛ فلا بأس أن يؤخذ منه بعض هذه الفضلات فيستعملها مع الماء. شرح سنن أبي داود (438/27)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
أما الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه. والله أعلم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (2/118)
حكم أخذ فضلات العائن من الطعام والشراب
السؤال: هل يمكن أن يأخذ الإنسان نواة تمر أكلها العائن أو بقية شراب شربه العائن فيعطى للمعين؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: لا بأس بهذا، وإذا أمكن ذاك الذي أرشد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو الذي ينبغي، وإذا لم يمكن فله أن يأخذ شيئاً من فضلاته أو شيئاً من ثيابه التي أصابت جسده ويوجد فيها عرقه. شرح سنن أبي داود (438/14)
حكم أخذ فضلات العائن بالخفية
السؤال: إذا رفض العائن إعطاء شيء من فضلاته فهل تؤخذ منه بالخفية؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: يؤخذ منه بالخفية، وادعاء أن العين من هذا قد يكون غير صحيح؛ لأن بعض الناس قد يتهم وهو بريء، فلو كان كل من وقع في النفس أنه أصاب بعينه طلب منه ذلك لكان فيه شيء، فكونه يؤخذ منه شيء بالخفية هو الأولى؛ لأنه يحصل به المقصود من غير أن يكون فيه إيذاء له، لاسيما إذا حصل منه شيء. شرح سنن أبي داود (438/25)
علاج العين بالبخور والأعشاب.
السؤل: هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة بالعين؟
الجواب: لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر؛ لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (4393)
عبد الله بن قعود... عبد الله بن غديان... عبد الرزاق عفيفي...الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رقية السيارة من العين
تكون رقية السيارة بقراءة الرقية الشرعية للعين داخل السيارة أو رشها من الداخل ومن الخارج جيدا وحت غسلها به بماء تليت فيه الرقية الشرعية للعين وبإذن الله ستكون النتيجة حسنة وهذا مجرب وقال به بعض أهل العلم. و أنصح من إشترى سيارة أن يقول الدعاء المؤثور«إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه وإن كان بعيرا فليأخذ بذروة سنام،عسى الله أن يبارك له فيها ويحفظها والله الموفق لكل خير.
صيغة التبريك عند رؤية ما يعجب
السؤال:ما صيغة التبريك الذي نقوله عندما نخاف من العين؟
فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله: يقول: ما شاء الله تبارك الله، بارك الله، اللهم بارك لي.
شرح سنن أبي داود (438/24)
قال إبن عبد البر رحمه الله: يقول:اللهم بارك فيه. التمهيد (15/334)
هذا السائل أبو عبد الله يقول إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول ما شاء الله تبارك الله أو ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله وهل كلها صحيحة؟
فأجابالشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله كما في قصة صاحب الجنتين حين قال له صاحبه (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله) هذا إذا رأى الشيء في ماله وإن رآه في غيره فليقل بارك الله عليه أو كلمة نحوها وإذا رأى ما يعجبه من أمور الدنيا فليقل (لبيك إن العيش عيش الآخرة) كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله فيقول لبيك أي إجابة لك ثم يقول إن العيش عيش الآخرة من أجل أن يوطن نفسه على أن الدنيا مهما كانت فهي زائلة ولا عيش فيها وإنما العيش حقيقة في الآخرة. فتاوى نور على الدرب للعثيمين (24/2)
قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي رحمه الله:إذا أعجبه شيء من ماله أو ولده- أن يضيف النعمة إلى موليها ومسديها، وأن يقول: {ما شاء الله، لا قوة إلا بالله} ليكون شاكرا لله متسببا لبقاء نعمته عليه، لقوله: {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ}.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(1/447)
قال الزرقاني في شرح الموطأ (4/320):
أي: قلت بارك الله فيك، فإن ذلك يبطل المعنى الذي يُخاف من العين، ويُذهب تأثيره.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/31):
" فيه دليل على أنّ العين لا تضرّ ولا تعدو إذا برّك العائن، فالمشروع على كلّ من أعجبه شيء أن يبرّك، فإنّه إذا دعا بالبركة صرف المحذور لا محالة، والتّبرّك أن يقول: تبارك الله أحسن الخالقين، اللهمّ بارك فيه
وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (10/205):
" الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة، ويكون ذلك رقية منه " انتهى.
قال الشيخ الفوزان في "المنتقى" (1/سؤال رقم 87):
" فإذا خشي العائن أن يضر المنظور؛ فإنه يقول: اللهم بارك عليه!! وكذلك يُستحَبُّ له أن يقول: ما شاء الله لا قوَّة إلا بالله؛ لأنه رُويَ عن هشام بن عروة عن أبيه؛ أنه كان إذا رأى شيئًا يُعجِبُهُ، أو دَخلَ حائطًا من حِيطانِهِ؛ قال: ما شاء الله لا قُوَّةَ إلا بالله.
فإذا لازم العائن هذا الذكر؛ فإنه يدفع ضرره بإذن الله ".



أعراض المصاب بالعين أثناء الرقية





أعراض المصاب بالعين أثناء الرقية
1-كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع
2-زيادة النبض في القلب
3-ضيق تنفس ثم سرعام مايزول
4-الإحساس باحرارة شديدة ثم تعود برودة
5-النعاس - الرغبة بالتمغط
7-تنميل الأطراف
8-برودة الأطراف
9- تخدر الجسد وربما في أحد شقيه.
وماذكر هو من باب التجربة والخبرة فقط للمتمرسين في الرقية.

من كتاب الزبدة السلفية في الرقية الشرعية لعالم العين والسحر والجان




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الاسباب, الحسد, العلاج, العين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 01:44 PM


Powered by vBulletin™ Version DhaHost
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

شركة استضافة

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتدى دار الرقية الشرعية بالطائف يتمنى للجميع الشفاء والعافية

Security team